الشمس والقمر والكواكب والشروق والغروب في القرآن

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Abu Shams
Site Admin
Site Admin
مشاركات: 372
اشترك في: الخميس يناير 01, 2015 11:56 am
Gender:
اتصال:

الشمس والقمر والكواكب والشروق والغروب في القرآن

مشاركة بواسطة Abu Shams »

سلام ومحبة ودعاء ونعمة .
تباركت روح الحياة التي احيتنا بنور وجودها

هذه بعض من ردودي اجمعها هنا لتبقى ثابتة عن الشمس والقمر في القرآن وسوف الحق بها كل ما ناسب هذا الموضوع
من كواكب تم ذكرها في القران وكذا من شروق وغروب وما الى ذلك من مخالفات للحقائق الثابتة العلمية .

واقول اولا وباختصار : لو كان القران من الله لبين فيه حقيقة الشروق والغروب الخاطئة التي كان يفهمها الناس من رؤيتهم للشمس في ذلك الوقت.
فقد كان القوم يظنون بان الشمس هي من تشرق وتغرب وثبت ان ذلك باطل وان الارض هي من تدور حول نفسها فتحاذي جهتها الشمس فتستنير بضوئها .
ولو كان القران من الله لما جارى هذا الخطأ الفادح بل لكان اوضح الحقيقة لكنه من صنع بشر جاهل ظن كما ظن اهل ذلك الزمان بان الشمس هي من تجري وتشرق وتغرب . لذلك نجد آيات القران تحاكي تلك الفكرة وتتطابق معها حرفيا بل وتماثل بين الشمس والقمر في الجريان وتبادل اليل والنهار.
وهذه الحقيقة وحدها تخرس كل ادعياء الاعجاز العلمي الذين يحرفون القول ويؤاولون المعنى ويخرجون اللفظ عن مقصده ويحتجون بغير ظاهره ظنا منهم انه الحق في تصحيح كتاب ربهم الذي لم يتطابق ظاهره ولو لمرة واحدة مع اي حقيقة علمية مع انه يحتوي على الاف الايات وهذا من اعجب العجب اذ اننا نجد الاف الايات ولا نعثر على اية واحدة يتطابق ظاهرها مع حقيقة علمية ثابتة.اذن كيف يكون كتابا من عليم حكيم خبير ؟

الرد الثاني
توجد حوالي 22 اية ذكرت الشمس بلفظ الشمس وساذكر بعضها
وسوف اعرض عن الايات التي تذكر بان الشمس تشرق او تغرب لكثرتها ولقد اثبت العلم ان الشمس لا تشرق ولا تغرب ولا تزول لكن مع هذا لن اذكر هذه الايات تماشيا مع الخطأ الشائع بين الخلق والذي توارثوه من اسلافهم وفق ما ظنه الاسلاف .
وكان ينبغي على المعلم تعليم تلاميذه الحقيقة التي كان يعرفها ليخرجهم من ظلمة الجهل لنور العلم فهو قد جاء هاديا ومعلما وبشيرا.
كان عليه ان يعلمنا بان الشمس لا تشرق ولا تغرب وانما هذا يظهر للناظرين بسبب دوران الارض حول نفسها . لماذا عجز المعلم المطلع على حقائق الامور عن ذكر الحقيقة الواضحة ؟ سؤال ينبغي على اتباع هذا المعلم الاجابة عليه ولربما سيقولون بان عقول البشر لا تتحمل في ذلك الوقت هذه الحقيقة التي تطالب بها انت الان لكننا نقول وكيف تحملت عقولهم ان يخلق الله ناقة من جبل ولها فصيل يتبعها وتشرب منها الاف الناس كل اسبوع يوما ؟ وما الى ذلك من اساطير كاسطورة الحصان المجنح الذي عرج به الى السماء كما عرج بمن قبله كزرادشت وماني واخنوخ.

لقد ذكر رب محمد في سورة الرعد
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2)

اثبت العلم ان القمر يجري حول الارض وان الارض وباقي الكواكب تجري حول الشمس وهذا يعني خطأ القران بوضوح تام.

في سورة ابراهيم
وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33)

دائبين اي دائمين على هذا المنوال في الحركة وقد اثبت العلم بطلان هذا الشئ فالشمس لا يمكن ان تقارن بالقمر من اي جهة كانت وهي لا تجري كالقمر . اقرأ اخر اسطر فيها تنبيه مهم

في سورة الكهف
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)

لا يمكن ان يبلغ انسان مغرب الشمس ونما هذه اسطورة قديمة بنيت على ان الارض لها نهاية تغرب فيها الشمس في عين حمئة .
ومن يقرأ التاريخ سيعرف من اين وكيف انتشرت هذه الاسطورة.
وعليه لابد من ان تكون الارض مسطحة ولها اطراف ويمكن الوصول لنهايتها حتى نرى وندرك مغرب الشمس وهذا ما كان يعتقده القران وما تثبته اياته المخالفة للحقيقة.

في سورة الفرقان
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45)

هذه من غرائب الايات في الحقيقة هذه اية عجيبة من رب محمد ذلك لكونه جعل الشمس دليلا على الظل ولم يجعل الشمس هي السبب وكل عاقل يعرف بان الدليل يختلف عن السبب . ثم ان الدليل شئ عارض يدل على الاصل وهو اشارة او علامة تدل على الاصل وليس العكس وهنا رب محمد عكس الامر وهذا مخالف للمنطق.
فلابد ان يقول مثلا ثم جلناه (اي الظل) دليلا على الشمس وليس العكس .
فالسبب اي العلة في ظهور الظل والدليل اي ما يدل على العلة لكن كل منطق القران مقلوب .
ثم انه تحدى عباده المساكين وقال لو شئت لجعلته ساكنا لكن كيف يجعله ساكنا ويوجد خلق تتحرك ؟
حقيقة منطق غريب جدا فحتى لو اوقف الشمس كما يدعي فعليه ان يوقف كل المخلوقات عن الحركة حتى لا يتحرك الظل واذا اوقف المخلوقات اذن اماتها واذا اماتها اذن انعدم الظل وانعدام الظل ليس وقوفه.
منطق عجيب غريب حقيقة انه لقران لا يسبر غوره ولا يعلمه الا الراسخون في العلم وهم الذين يسمعون فيطيعون بلا تفكير ولا تدبر .


سورة العنكبوت
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)

ان آيات تسخير الشمس كثيرة لكن لمن سخرت الشمس ؟
العلم اثبت ان هناك شموس لا تعد ولاتحصى فهل كل هذه الشموس سخرت ولمن؟
ثم ان الشمس مخلوق كباقي المخلوقات العظيمة التي تنفع البشر والحيوانات وما خفي عنا ولقد كانت وتكونت قبل ان يوجد بشر على سطح المعمورة.
بل انها كانت تنفع الدينصورات التي عجز القران عن ذكرها ولكنه ذكر لنا الاساطير فقط فهل سخرت الشمس للدينصورات واذا كانت سخرت للدينصورات أيضاً فلماذا اكثر محمد من ترديد الايات التي تذكر تسخير الشمس والقمر للانسان وكأنه هو المخلوق الوحيد .
حقيقة منطق سطحي يظهر سطحية في الفهم وما كان يعتقده البشر قديما خصوصا اصحاب الاوثان.


في سورة لقمان
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29)

العلم اثبت انه لا يوجد ولوج ولا ايلاج بين الليل والنهار بل هو تعاقب للوقت وانحسار الضوء تدرجيا بسبب دوران الارض حول نفسها.


وفي سورة يس
لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)

الشمس والقمر ليسا في فلك واحد يتسابقان كما كان يظن حتى لا ينبغي لها ان تدرك القمر وانما القمر تابع للارض يدور حولها وكلاهما يدوران حول الشمس .
كلامه هذا كمن يقول لطفل في حديقة العاب وهو راكب لدولاب وينظر لعمود في الوسط وتدور حوله دواليب الاطفال جميعها ويقول له لا يمكنك ان تدرك هذا العمود هذا بالضبط ما ذكره القران هنا. انه قمة السذاجة والعبط

وفي سورة الرحمن
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)

وقد تاه القوم في بحسبان حتى قال بن عباس فيها
{الشَّمْس وَالْقَمَر بِحُسْبَانٍ} منازلهما بِالْحِسَابِ وَيُقَال معلقان بَين السَّمَاء وَالْأَرْض وَيُقَال عَلَيْهِمَا حِسَاب وَلَهُمَا آجال كآجال النَّاس.
وقال القرطبي في تفسيره (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبانٍ) أَيْ يَجْرِيَانِ بِحِسَابٍ مَعْلُومٍ.
وقد اظهر العلم بطلان هذا القول لكون الشمس ثابتة في وسط دائرة افلاك الكواكب ولا حساب لها انما الحساب لكل من يدور حولها.


وفي سورة القيامة
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)

كان القران يظن بان الشمس والقمر متماثلان كما كان يظن ذلك الاقدمون الذين ينظرون للسماء من سطح الارض فيرون تقلب الشمس والقمر وقد اثبت العلم بطلان ذلك وكان عليه ان يجمع الكواكب العظيمة للشمس وليس الكوكب الصغير الذي كان يراه كبيرا لسبب قربه من الارض فتراه اعين الناظر بانه كبير يماثل الشمس .

هذه بعض من ايات القران عن الشمس التي يخالف بها الحقيقة وقد اثبت العلم بطلانها .
ونتتظر راي المؤولة في ذلك ولله الامر من قبل التاويل ومن بعد التاويل.

تنبيه مهم : هل الشمس تجري الجواب نعم لكن جريا مختلفا عن جري القمر الذي اراده القران فالشمس لاتجري كما تجري الكواكب في افلاكها لتماثل القمر وغيره كما كان يظن انما هي تجري مع كواكبها في مجرتها وهناك حركة للمجرة أيضاً كلها . نعم انها تجري لكنه لم يرد ذلك ولو اراده لما ماثله بجريان القمر الذي يجري في فلكه.فالقران يماثل بين القمر والشمس في الجري وهذا يعني انه اراد جريانها في فلكها كما هو حال جريان القمر المعهود وهذا باطل . لكن اكيد سنرى الاعجازيين والمؤولة يلوون ويحرفون المقصد لمقصد اخر مخالف لظاهر الاية. ان ظاهر القران هو الحجة وانما التاويل جاء ليصحح خطئا او يخرج باطلا .
والسلام

الموضوع يتبع ........


ما انت الا خلية في بدنها وذرة في محيطها وقطرة في بحرها هذه هي روح الحياة , بها ومنها واليها , فتباركت أمنا المقدسة .

وبك يا ام جميع الموجودات , يا سر الذاهب والآت , يا مظهر ذاتي ووجودي , يا حضرة غيبي وشهودي , اشهد انك فوق جميع الادراكات , فالمُدرِك والمُدرَك انت وكذا الادراك يا أم جميع الموجودات .

ايتها المتجلية في كل صورة والواضحة في كل معنى والظاهرة في كل حقيقة ، ايتها الأم المقدسة الاولى التي انبثقت بها ومنها كل الموجودات واحيت بحياتها كل ذي حيات بك آمنت وعمن سواك اعرضت ولسر جوهر ظهوراتك عرفت ولبديع صنيع اياديك فهمت تباركت وتقدست عما يدعيه المبطلون المدعون ، منك وبك حقيقتي وظهوري واليك ومعك بعد مسير حياتي هذه توحدي وحضوري ، فتفضلي علي وعلى عائلتي وعلى من يهمني امره ويهمه امري بالحفظ والسلامة وجنبينا بروح حياتك الغم والندامة . امين ايتها المقدسة الفاضلة يا سر الحياة ويا روح الوجود المقدس .

أنت في العشق انا .. والعشق فينا ممتزج
فإذا اشتقت انت .. صرت بالشوق انا
والروح فينا تبتهج
صورة العضو الرمزية
Abu Shams
Site Admin
Site Admin
مشاركات: 372
اشترك في: الخميس يناير 01, 2015 11:56 am
Gender:
اتصال:

مستقر الشمس والشروق والغروب

مشاركة بواسطة Abu Shams »

كان لي رد انقله هنا

والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز الحكيم ؟ اية من كتاب المحسن ... لكن ما هو المستقر ؟

سألني اخ
قال في سؤاله ما هو المستقر وما هي حقيقة الشروق والغروب ؟

وكان جوابي الاتي

اهلا بك اخي الكريم انار النور وجودك ... المستقر لفظ عربي جاء في القرآن وادعى الاعجازيون ان للشمس مستقر وكأن الشمس واحدة او بان الكواكب والنجوم تختلف في الامر عن الشمس .. جاء لفظ مستقر في بعض الايات بلفظ مُسْتَقَرٌّ ولفظ مُسْتَقِرٌّ اي بفتح القاف وكسرها والذي ارادوه هو ما جاء بفتح القاف وفيه ايات منها ....

وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)البقرة

لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67)الانعام

قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24)الاعراف

وفي اللغة
مستقر كلمة لها معاني كثيرة منزل ومكان وقرار وثبوت وغاية ونهاية .
ومستقر الخبر اي وقته الذي يقع فيه ويستقر
وفي تفسير بن عباس في قوله
{بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْض مُسْتَقَرٌّ} منزل
والحقيقة هي انه لكل شئ مستقر فلا يوجد تخصيص للشمس فحال الشمس كحال باقي الشموس الكثيرة في هذا الكون الرحيب
وحكم شمسنا كحكم حال مجرتنا
وحتى الانسان له مستقر واذا اردنا ان ناخذ المعنى اللغوي المتعدد لكلمة مستقر سنجد ان الانسان مثلا يمر بعدة مستقرات من حيث صحته ومن حيث طفولته ومن حيث حياته
فمستقر الصحة الهرم ومستقر الطفولة الكبر ومستقر الحياة الموت وهكذا لا يوجد شئ الا وله مستقر وفق حاله وبقدره
وهكذا حال الكواكب والافلاك والمجرات فاذا كانت الارض تدور حول نفسها فلها مستقر تبدء منه وتعود اليه واذا كانت تدور حول الشمس فهي تقطع فلكها بما نعرفها من ايام سنتنا فترجع لنفس النقطة في فلكها في التنجيم نسميها درجة واحد من برج الحمل . واذا كان محور الارض يتغير درجة كل عشرات السنين لذلك تتغير المواسم على وجه الارض ويمكن ان تطلع على كيفية تغير محور الارض كل زمن . واذا كانت تسير وتجري هي والكواكب جميعا مع الشمس حول او الى مركز المجرة فذلك مستقرها وان عادت منه فمن شغله السفر يعود لمنزله ثم يتركه وهكذا دواليك على هذا الاثر ولا يشترط ان يكون هلاكها ودمارها في مستقرها وان كان لا يستبعد ذلك علميا ولكن القران لم يرد كل هذا بل اراد حقيقة لغوية كان يعرفها العرب وهي لكل نبأ مستقر اي لكل خبر او فعل او حركة مستقر ولهذا جائت احدى ايات القران واضحة بينة تشير لذلك فهو لم يقصد المعنى الذي سيكتشفه العلم ابدا ..
قال في ايته ... لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْف ... اذن انما هو تكلم على سجية العرب ولسانها لا غير .
اذن المستقر باختلاف معانيه موجود ويتحقق سواء كان هو الغاية او القرار او النهاية او الثبوت وما الى غير ذلك .
قبل ايام شاهدت فلما وثائقيا قال فيه بعض العلماء بانه الثقب الاسود هو مركز المجرة وهذه مجرد نظرية وفرضية ولا يوجد امر قطعي الى الان . فهل الشمس والكواكب معها تسير الى مركز المجرة ؟ ذلك امر لا يعلمه الا العلم والعلم هو النور القدوس

اما الشروق والغروب فهما يتعقابان وفق دوران الارض حول نفسها فاذا واجهت الارض جهة الشمس شرقت الشمس وظهرت ونحن في اول المواجهة نرى الشمس تشرق لكن الحقيقة هي ان الارض تدور والشمس بالنسبة للارض ثابتة فالشروق يكون للارض خلال دورانها .
شروق الشمس تسمية غير صحيحة فالشمس مشرقة دائمة منذ ملايين السنين وكل كوكب يدور حول نفسه يرى ضوء الشمس من جهة محاذاته للشمس .
كان القدماء يظنون ان الشمس هي من تسير وتظهر وتختفي فاسموه شروق الشمس وغروب الشمس
والاصح هو اشراق جهة الارض او استنارة الارض بضوء الشمس .
اذن نحن نستخدم لفظا خاطئا ورثناه ولكن للضرورة التعويدية نستخدمه الان كما كان وهذا الامر تجده في كل لغات العالم اي انهم يستخدمون لفظا لمعنى خاطئ . وقد اشرت سابقا في مواضيعي بان ظهور الشمس من مغربها وفق روايات اخر الزمان بني على فكرة ان الشمس هي من تأتي وتذهب وليس الارض هي من تدور حول نفسها فتحاذي جهاتها الشمس.
والخلاصة ان الارض هي من تتجه وفق دورانها حول نفسها لجهة الشمس .
واهلا بك


................................
ايات الشمس والقمر المجافية للعلم




البقرة ٢٥٨
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

الاعراف ٥٤
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

الرعد ٢
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ

ابراهيم
{33} وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
"وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْس وَالْقَمَر دَائِبَيْنِ" جَارِيَيْنِ فِي فَلَكهمَا لَا يَفْتُرَانِ "وَسَخَّرَ لَكُمُ الليل" لِتَسْكُنُوا فِيهِ "وَالنَّهَار" لِتَبْتَغُوا فِيهِ مِنْ فَضْله

في تفسير الجلالين
{33} وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
"وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْس وَالْقَمَر دَائِبَيْنِ"

جَارِيَيْنِ فِي فَلَكهمَا لَا يَفْتُرَانِ "وَسَخَّرَ لَكُمُ الليل" لِتَسْكُنُوا فِيهِ "وَالنَّهَار" لِتَبْتَغُوا فِيهِ مِنْ فَضْله

في تفسير بن كثير
{33} وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
" وَسَخَّرَ لَكُمْ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ "

أَيْ يَسِيرَانِ لَا يَفْتُرَانِ لَيْلًا وَلَا نَهَارًا" لَا الشَّمْس يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ " " يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر وَالنُّجُوم مُسَخَّرَات بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْق وَالْأَمْر تَبَارَكَ اللَّه رَبّ الْعَالَمِينَ" فَالشَّمْس وَالْقَمَر يَتَعَاقَبَانِ وَاللَّيْل وَالنَّهَار يَتَعَارَضَانِ فَتَارَة يَأْخُذ هَذَا مِنْ هَذَا فَيَطُول ثُمَّ يَأْخُذ الْآخَر مِنْ هَذَا فَيَقْصُر " يُولِج اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار فِي اللَّيْل وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيز الْغَفَّار " .

النحل ١٢
{12} وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ .

في تفسير بن كثير
يُنَبِّه تَعَالَى عِبَاده عَلَى آيَاته الْعِظَام وَمِنَنه الْجِسَام فِي تَسْخِيره اللَّيْل وَالنَّهَار يَتَعَاقَبَانِ وَالشَّمْس وَالْقَمَر يَدُورَانِ وَالنُّجُوم الثَّوَابِت وَالسَّيَّارَات فِي أَرْجَاء السَّمَاوَات نُورًا وَضِيَاء لِيُهْتَدَى بِهَا فِي الظُّلُمَات وَكُلّ مِنْهَا يَسِير فِي فَلَكه الَّذِي جَعَلَهُ اللَّه تَعَالَى فِيهِ يَسِير بِحَرَكَةٍ مُقَدَّرَة لَا يَزِيد عَلَيْهَا وَلَا يَنْقُص عَنْهَا وَالْجَمِيع تَحْت قَهْره وَسُلْطَانه وَتَسْخِيره وَتَقْدِيره وَتَسْهِيله كَقَوْلِهِ " إِنَّ رَبّكُمْ اللَّه الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَات وَالْأَرْض فِي سِتَّة أَيَّام ثُمَّ اِسْتَوَى عَلَى الْعَرْش يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر وَالنُّجُوم مُسَخَّرَات بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْق وَالْأَمْر تَبَارَكَ اللَّه رَبّ الْعَالَمِينَ " وَلِهَذَا قَالَ " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَات لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " أَيْ لَدَلَالَات عَلَى قُدْرَته تَعَالَى الْبَاهِرَة وَسُلْطَانه الْعَظِيم لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ عَنْ اللَّه وَيَفْهَمُونَ حُجَجه .

الكهف
{86} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
"حَتَّى إذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس" مَوْضِع غُرُوبهَا "وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة" ذَات حَمْأَة وَهِيَ الطِّين الْأَسْوَد وَغُرُوبهَا فِي الْعَيْن فِي رَأْي الْعَيْن وَإِلَّا فَهِيَ أَعْظَم مِنْ الدُّنْيَا "وَوَجَدَ عِنْدهَا" أَيْ الْعَيْن "قَوْمًا" كَافِرِينَ "قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ" بِإِلْهَامٍ "إمَّا أَنْ تُعَذِّب" الْقَوْم بِالْقَتْلِ "وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذ فِيهِمْ حُسْنًا" بِالْأَسْرِ


{90} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا
"حَتَّى إذَا بَلَغَ مَطْلِع الشَّمْس" مَوْضِع طُلُوعهَا "وَجَدَهَا تَطْلُع عَلَى قَوْم" هُمْ الزَّنْج "لَمْ نَجْعَل لَهُمْ مِنْ دُونهَا" أَيْ الشَّمْس "سِتْرًا" مِنْ لِبَاس وَلَا سَقْف لِأَنَّ أَرْضهمْ لَا تَحْمِل بِنَاء وَلَهُمْ سُرُوب يَغِيبُونَ فِيهَا عِنْد طُلُوع الشَّمْس وَيَظْهَرُونَ عِنْد ارْتِفَاعهَا



الانبياء
{33} وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
"وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْل وَالنَّهَار وَالشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ" تَنْوِينه عِوَض عَنْ الْمُضَاف إلَيْهِ مِنْ الشَّمْس وَالْقَمَر وَتَابِعه وَهُوَ النُّجُوم "فِي فَلَك" مُسْتَدِير كَالطَّاحُونَةِ فِي السَّمَاء "يَسْبَحُونَ" يَسِيرُونَ بِسُرْعَةٍ كَالسَّابِحِ فِي الْمَاء وَلِلتَّشْبِيهِ بِهِ أَتَى بِضَمِيرِ جَمْع مَنْ يَعْقِل

الفرقان
{45} أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا
"أَلَمْ تَرَ" تَنْظُر "إلَى" فِعْل "رَبّك كَيْفَ مَدَّ الظِّلّ" مِنْ وَقْت الْإِسْفَار إلَى وَقْت طُلُوع الشَّمْس "وَلَوْ شَاءَ" رَبّك "لَجَعَلَهُ سَاكِنًا" مُقِيمًا لَا يَزُول بِطُلُوعِ الشَّمْس "ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْس عَلَيْهِ" أَيْ الظِّلّ "دَلِيلًا" فَلَوْلَا الشَّمْس مَا عُرِفَ الظِّلّ

العنكبوت ٦١
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ

لقمان
{29} أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

"أَلَمْ تَرَ" تَعْلَم يَا مُخَاطَب "أَنَّ اللَّه يُولِج" يُدْخِل "اللَّيْل فِي النَّهَار وَيُولِج النَّهَار" يُدْخِلهُ "فِي اللَّيْل" فَيَزِيد كُلّ مِنْهُمَا بِمَا نَقَصَ مِنْ الْآخَر "وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ" مِنْهُمَا "يَجْرِي" فِي فُلْكه "إلَى أَجَل مُسَمَّى" هُوَ يَوْم الْقِيَامَة


يس
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

{40} لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
"لَا الشَّمْس يَنْبَغِي" يَسْهُل وَيَصِحّ "لَهَا أَنْ تُدْرِك الْقَمَر" فَتَجْتَمِع مَعَهُ فِي اللَّيْل "وَلَا اللَّيْل سَابِق النَّهَار" فَلَا يَأْتِي قَبْل انْقِضَائِهِ "وَكُلّ" تَنْوِينه عِوَض عَنْ الْمُضَاف إلَيْهِ مِنْ الشَّمْس وَالْقَمَر وَالنُّجُوم "فِي فَلَك" مُسْتَدِير "يَسْبَحُونَ" يَسِيرُونَ نَزَلُوا مَنْزِلَة الْعُقَلَاء

الزمر
{5} خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ

"خَلَقَ السَّمَوَات وَالْأَرْض بِالْحَقِّ" مُتَعَلِّق بخَلَقَ "يُكَوِّر" يُدْخِل "اللَّيْل عَلَى النَّهَار" فَيَزِيد "وَيُكَوِّر النَّهَار" يُدْخِلهُ "عَلَى اللَّيْل" فَيَزِيد "وَسَخَّرَ الشَّمْس وَالْقَمَر كُلّ يَجْرِي" فِي فُلْكه "لِأَجَلٍ مُسَمَّى" لِيَوْمِ الْقِيَامَة "أَلَا هُوَ الْعَزِيز" الْغَالِب عَلَى أَمْره الْمُنْتَقِم مِنْ أَعْدَائِهِ "الْغَفَّار" لِأَوْلِيَائِهِ

{16} وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا
"وَجَعَلَ الْقَمَر فِيهِنَّ" أَيْ فِي مَجْمُوعهنَّ الصَّادِق بِالسَّمَاءِ الدُّنْيَا "نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْس سِرَاجًا" مِصْبَاحًا مُضِيئًا وَهُوَ أَقْوَى مِنْ نُور الْقَمَر


القيامة
{9} وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ
"وَجُمِعَ الشَّمْس وَالْقَمَر" فَطَلَعَا مِنْ الْمَغْرِب أَوْ ذَهَبَ ضَوْءُهُمَا وَذَلِكَ فِي يَوْم الْقِيَامَة

القمر
{1} اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ
سُورَة الْقَمَر [ مَكِّيَّة إلَّا الْآيَة 45 فَمَدَنِيَّة وَآيَاتهَا خَمْس وَخَمْسُونَ آيَة ]

ما انت الا خلية في بدنها وذرة في محيطها وقطرة في بحرها هذه هي روح الحياة , بها ومنها واليها , فتباركت أمنا المقدسة .

وبك يا ام جميع الموجودات , يا سر الذاهب والآت , يا مظهر ذاتي ووجودي , يا حضرة غيبي وشهودي , اشهد انك فوق جميع الادراكات , فالمُدرِك والمُدرَك انت وكذا الادراك يا أم جميع الموجودات .

ايتها المتجلية في كل صورة والواضحة في كل معنى والظاهرة في كل حقيقة ، ايتها الأم المقدسة الاولى التي انبثقت بها ومنها كل الموجودات واحيت بحياتها كل ذي حيات بك آمنت وعمن سواك اعرضت ولسر جوهر ظهوراتك عرفت ولبديع صنيع اياديك فهمت تباركت وتقدست عما يدعيه المبطلون المدعون ، منك وبك حقيقتي وظهوري واليك ومعك بعد مسير حياتي هذه توحدي وحضوري ، فتفضلي علي وعلى عائلتي وعلى من يهمني امره ويهمه امري بالحفظ والسلامة وجنبينا بروح حياتك الغم والندامة . امين ايتها المقدسة الفاضلة يا سر الحياة ويا روح الوجود المقدس .

أنت في العشق انا .. والعشق فينا ممتزج
فإذا اشتقت انت .. صرت بالشوق انا
والروح فينا تبتهج
أضف رد جديد