محمد جثّته نتنة

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إبن الراوندي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 83
اشترك في: الثلاثاء مارس 10, 2020 4:09 pm
الجنس:

محمد جثّته نتنة

مشاركة بواسطة إبن الراوندي »

معجم لسان العرب لإبن منظور مادة أسن



أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه
شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه


وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم: قال لعُمَرَ خَلِّ
بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن
عمر كان قد قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه
صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه



اقتباس:
يقول ابن الجوزي فى كتابه المنتظم الجزء الرابع ، سنة احدى عشر ، ذكر وقت موته صلى الله عليه وسلم
ان النبي مات و تحلل جسده بعد ثلاثة ايام من وفاته كلمة ( يأسن ) تعني تحلل و كلمة ( ربا بطنه )اي انتفخ بطنه
و ليس ابن الجوزي فقط من قال هذا بل الكثير من كتب التراث ذكرت هذا
الطبقات الكبرى لابن سعد ، الجزء الثاني ، باب ذكر كلام الناس حين شكوا في وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ذكر من اسمه أحمد ، باب أسماء الرجال على حرف الواو
المنتظم لابن الجوزي ، الجزء العاشر ، سنة سبع وتسعين ومائة ، ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر
نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري ، ، كتاب أخبار الملة الإسلامية ، باب وفاة الرسول ، فصل ما تكلم به الناس
مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ذكر من اسمه أحمد ، أحمد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب إعلام الله نبيه بتوفيه
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للمتقي الهندي ، المجلد السابع ، متفرقات الأحاديث التي تتعلق بوفاته صلى الله عليه وسلم وغسله وتكفينه وصلاة الناس عليه بعد دفنه ووقت الدفن
لسان العرب لابن منظور ، مادة أسن
تاريخ الرسل والملوك للطبري ، الجزء الثالث ، باب ثم دخلت سنة ثمان من الهجرة
السيرة النبوية لابن هشام . المجلد الثاني صفحة381


يقول علماء الإسلام عن هذه الورطة أن العباس قصد بها تحفيز عمر على الخروج من صدمته

نقول كانت كان له الف طريقة لإيقاظ عمر من وهمه غير إيذاء النبي فواضح جدا أنه يشارك معلومة محسوسة مع عمر و ليس بمؤذي النبي عمدا


الجهل يسجنك حتى و إن كنت حرّا أما السعي للمعرفة يحررك حتى و إن كنت مسجونا لان الجهل يجعل منك ضعيفا هيّنا امام كل من يتسلط على ذهنك و المعرفة تستقل بك عن أي تأثير غير محكم الدليل و البرهان في غنا عن كل الاوهام
أضف رد جديد