محمد يقتبس من حكم آحيقار(لقمان الحكيم)

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إبن الراوندي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 81
اشترك في: الثلاثاء مارس 10, 2020 4:09 pm
Gender:

محمد يقتبس من حكم آحيقار(لقمان الحكيم)

مشاركة بواسطة إبن الراوندي »

سلام النور على الجميع

في النقد المصدري للقرآن دائما ما نواجه ردود نمطية مكررة بفائقية من قبل الدفاعيين
وهي من اين لمحمد بكل تلك المصادر و الكتب و المراجع التي تنقب فيها انت اليوم ؟؟
كنا دائما نكتفي بالإشارة من خلال السردية الإسلامية بما فيها القرآن على وجود الصحف و الزبور و وجود شخصيات حتما كان لها تأثير إما بالحوار أو بالتاطير من مثل سلمان الفارسي و ورقة إبن نوفل

ها قد أتيناكم هذه المرة بحجة تستوفي كل الشروط لإثبات أن محمد كان يقتبس الكلام من ما حوله من ما يسمعه مشافهة و هذا بالطبع يعزز قولنا بان المادة القرآنية هو نتيجة لمحاورات شفاهية بالأساس من ثم يصوغها محمد في نوباته الحسية المعمقة الملهمة


منقول من ويكيباديا
اقتباس:
إن أقدم نصوص القَصص والأمثال والحكم الآرامية إطلاقاً، والتي لا مجال للشك في صحتها والتي وصلت إلينا، قصة (أحيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل أختامه)، سجلها خطّاط آرامي على إحدى عشرة ورقة من البردي، عثر عليها سنة (1906 – 1908) في جزيرة الفيلة قرب أسوان المصرية وترقى هذه النصوص إلى القرن الخامس ق. م. وهو كتاب مكتوب بالآرامية بحوالي 500 ق.م. أي بعد وفاة أحيقار بقرن ونصف تقريباً والذي عثر عليه في إلفنتين بمصر العليا.
يعد كتاب (أحيقار) وأحيقار معناه أخي الموقر، من أقدم كتب الأدب والحكمة في العالم، وهو نموذج للأدب المستمد من المفهوم الأخلاقي للحياة، وهو ليس كتاب تعاليم دينية بحتة. حكمة أحيقار نشأت في بلاد نينوى وآشور، وترعرعت في بلاد ما بين النهرين، وهي بمثابة مختصر لحضارة وادي الرافدين لتشمل الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والآشورية، وهي تعرض الحياة الدينية والأخلاقية والإبداع بفكر عميق ولغة بليغة. وقد حظيت هذه الحكمة باهتمام الأجيال اللاحقة، ونالت شهرة واسعة، فهي خلاصة للحكمة القديمة.
فمن يا ترى هو أحيقار؟ ربما يكون أحيقار المعروف في التراث الأرامي هو لقمان الحكيم الذي وردت حكمه ومواعظه في القرآن في سورة لقمان ((وإذ قال لقمان لابنه وهو ويعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)).
وصل أحيقار إلى العرب مع لقمان الحكيم، وإلى الإغريق مع أيسوفوس، وجاءت أخبار أحيقار أيضا في العهد القديم في سفر طوبيا وفي سفر الأمثال.

نقدم لكم عينة من النص الارامي القديم لحكم آحيقار


اقتباس:
يـا بني .. اغمض عينيك عميقــا وتحدث بهدوء وبصوت خافت واخفض عينيك عندمـــا تنظر ، لأنه

لو كانت المنازل تبنى بالصوت العالي لكان بمقدور الحمار ان يبني منزلين في يوم واحد ،ولو كان

المحراث يقاد بالقوة وحدهـا لمـا كان بالأمكان انزاله من على ظهر الجمل اطلاقــا .



http://iraqiaramichouse.yoo7.com/t21-topic

نرصد أية في القرآن متصلة بكل وضوح بالنص السالف



وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)سورة لقمان


أوجه الإعتماد القرآني

نص لقمان لإبنه وهو كل ما تتتمحور حوله حكم آحيقار

غض الصوت نفس النصيحة بالظبط

التشبيه بالحمير مع أنه زادها بذائة فبحسبه الله يشتم خلقه



إنتهينا من الإتصال الخارجي الان نتوجه للأهم و هو السردية الإسلامية التي تأكد فرضيتنا بكل صراحة




سُوَيْد بن الصّامِت بن خَالِد الأَنصاري الأَوسي:
أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى، وقال ابن إِسحاق: حدثني عاصم بن عمر بن قتادة، عن أَشياخ من قومه، قالوا: قَدِم سُويدُ بن الصامت ــ أَخو بني عمرو بن عوف ــ مكة حاجًا أَو معتمرًا، فتصدى له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ودعاه إِلى الله عز وجل وإِلى الإِسلام، فقال له سويد: لعل الذي معك مثل الذي معي. فقال رسول الله: "وَمَا الَّذِي مَعَكَ"؟قال: مَجَلَّة لقمان ــ يعني: حكمة لقمان ــ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "اعْرِضْهَا عَلَيَّ". فعَرضها عليه، فقال: "إِنَّ هَذَا الكَلَامُ حَسَنٌ، وَالَّذِي مَعِي أَفْضَلُ مِنْهُ، قُرْآنٌ أَنْزَلَهُ الله عَلَيَّ، وَهُوَ هُدًى وَنُورُ".
(*)
فتلا عليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ودعاه إِلى الإِسلام، فلم يَبْعُد، وقال: إِن هذا لقول حسن. ثم انصرف،



السردية الإسلامية تثبت بكل صراحة أن محمد إستمع لحكم المسمى لقمان عند العرب

و هذه بالطبع فريدة من نوعها في مجال النقدي المصدري للقرآن فما رصدنا قبلا هكذا إتصالا فائق بين القرآن و منبعه البشري من محيطه الثقافي


الجهل يسجنك حتى و إن كنت حرّا أما السعي للمعرفة يحررك حتى و إن كنت مسجونا لان الجهل يجعل منك ضعيفا هيّنا امام كل من يتسلط على ذهنك و المعرفة تستقل بك عن أي تأثير غير محكم الدليل و البرهان في غنا عن كل الاوهام
أضف رد جديد